الأحد، 2 يناير 2011

نسب قبيلة آل بوري في حضرموت مديرية القطن


يعود الموطن الأصلي لـ آل بوري الساكنون في منطقة العنين التابعة لمديرية القطن محافظة حضرموت إلى منطقة شعران وقاع آل بوري التي هاجروا منها منذ ما يقارب 300 سنه تقريبا.
حيث يقال حسب ما تناقله كبار السن من آل بوري قاطني العنين والحزم عن أجدادهم من إنهم هاجروا من وادي العين , و تذكر الأخبار المتواترة عن كبار السن من أبناء قبيلة العوابثه تحديدا الكراديس وال بوري انه قديما كان رجل من آل بوري كثير المشاكل أو كما يقال بالمصطلح القبلي (عذروب شر) يزج بهم في مشاكل مع القبائل الأخرى , ومما يذكر عنه انه نشب خلاف بينه وبين مجموعه من قبائل الصاعر فرجع إلى دياره وجمع الشباب دون علم العاقل واتجه صوب الجماعة  التي اختلف معها وهناك حدثت كما يذكرون اقتتال بينهم وبعد عودتهم إلى شعران علم العاقل بما جرى وحكم عليه بالزوال من شعران بل ومن وادي العين قاطبة وأطلق عليهم بعد ذلك اسم المزولين .
ومن وادي العين اتجهوا صوب المناطق الشرقية المتاخمة لمدينة سيئون واستقروا بها فتره من الزمن وهناك كثر نسلهم ثم لم يهنئ لهم طول المقام بها بعد أن نشبت خلافات  بينهم وبين أناس يقال لهم آل باجرش من ساكني مدينة سيئون وتذكر الروايات تدخل احد أجداد السادة العلويين يقال لهم آل الروشن في فض هذا النزاع القائم  كما قضت العادات من تدخل السادة والمشائخ في حل النزاعات بين القبائل في تلك الفترة ويذكر كبار السن إن الخلافات  كانت على مال وليس على دم حسبما يقال فتدخل كما ذكرنا سابقا احد العلويين وإثباتا لصحة مايقال فقد ذكر كبار السن إنهم إلى وقت قريب كانوا يدفعون إلى ذرية ذلك العلوي كميه معينه من الحبوب وذلك عرفانا لما قدمه لأجدادهم من سابق غير أن هذه العوايد قد انتهت قبل حوالي 50 سنه على وجه التقريب.
وفي الوقت الحاضر هم مستقرون في منطقة يقال لها العنين وهي تتبع التقسيم الحالي لمديرية القطن ويوجد جزء قليل منهم في قرية الحزم الواقعة غرب مدينة القطن وفي منطقة الريان التابعة لمديريات الساحل ؛ويتزعم كل هولاء المقدم / سالم بن عوض البوري خلفا لـ أبيه عوض بن سعيد بن احمد البوري وهو من سكان العنين.
ولهم أموال فيها وحصون إلا إن بعضها قد أهمل واندثر والبعض الأخر تداخل مع أموال الآخرين على سبيل المثال مكان يقال له نخر آل بوري وهذا واقع تحت سيطرة رجل من آل عفيف في الوقت الحالي .
ويعتزون آل بوري بنسبهم المتصل بالعوابثه وان بدأ أنهم غير مهتمين بمسالة التواصل مع إخوانهم من العوابثه في المناطق الحضرمية ولهذا السبب فهم لا يتعارفون كثيرا فيما بينهم إلا النزر القليل منهم وخصوصا سكان قرية الحزم ومنطقة الريان بالساحل الحضرمي وذلك لقربهم جغرافيا منهم وأيضا تقارب عاداتهم البدوية معهم من زوامل وأشعار في المناسبات وغيرها من العادات البدوية الأخرى حيث انشد شاعرهم في احد الزوامل قائلا :
جينا على الماجوب ياسالم حمد **** ياسعد ليهم في الحراوه مقبليين
الأصل بوعوبث عن أب وجـــد **** ذلا فعال الوقت سوتلي كمــــــين
ويقول شاعر أخر:
باصيح ياعوبث أنا منك ولك **** والمجد لي غابت شموسه بايعاد
أما مسالة الانتما فهم ينتمون إلى فخيذة آل بازار العوابثه وتحديدا  يجتمع نسبهم مع آل بوري القاطنين
في وادي العين في عوض بن احمد البوري الذي ينتمي بدوره إلى دار آل سالم مجتمعا بـ اخوانهم الكراديس والعمشان وبلغصون وغيرهم من ديار آل بازار العوابثه

هناك 20 تعليقًا:

  1. ونعم بلبوري والعوابثة

    ردحذف
  2. ونعم بلبوري والعوابثة

    ردحذف
  3. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  4. هل البوري الي يسكنون حوطة بني تميم لكم صله معهم

    ردحذف
    الردود
    1. انت وش تعرف عنهم الي بحوطة بني تميم

      حذف
    2. محتمل صلتهم ببنو البوري بجازان لعلهم نزحو منذ الاعصار القديمه وبنو البوري بجازان فخذ قديم واسم لجد عاش قبل حوالي ٩٠٠ سنه واصبح فخذ وهم من الفقهاء والعلماء ال الناشري القبيله العكية الازديه القحطاني ولهم مؤلفات حيث كان منها علماء وقضاه ومدرسين وحفظه لكتاب الله وهنا يطول الكلام

      حذف
  5. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  6. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  7. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  8. البوري الي في ضمد بجازان لهم صله فيهم

    ردحذف
    الردود
    1. البواريه الموجودين في ضمد وقراها يعود نسبهم الى البوري فخذ اسم جد عاش تقريبا من ٥٠٠ الى ٦٠٠ للهجره وهم فخذ من قبيلة الناشري نسبه الى ناشر الاصغر بن عامر بن ناشر الاكبر الى اخر النسب في عك بن عدنان القبيلة الأزديه القحطانيه وبنو الناشري قبيلة علميه جلها علماء قضاه ومدرسين خلال وبالذات القرنين السابع والثامن وكانو قضاة تهامه ومدرسيها وعلمائها ولهم مؤلفات كبيره علما بأن بنو البوري بضمد مازالو يحملون الوثائق القديمة التي تحمل تاريخ اجدادهم وتوضح اين البوري ومن هو ولمن ينتسب اما لبقيه الاسماء المنتهية بنفس اللقب الموجودين في المدن الاخرى كحوطه بني تميم والرياض لايستبعد انه من نفس القبيله البوري الناشري نزحت منذ الاعصار القديمة لكثرة الحروب في تهامة المخلاف السليماني وقد قيل بأن بنو الناشري بيوتهم عامرة بالأمة الأجله والتي تهل سماؤهم اهلة بعد اهله سلمت لهم السياده والافاده مشهود لهم بالعلم والزهد والعباده وهناك الكثير ولا اعلم عن وجود صله مع نواشرة القنفذه شي قد يكون تشابه اسماء

      حذف
  9. البوري هم كذلك مغاربه

    ردحذف
  10. هل يوجد في محافظه اب. عائلة بيت البوري

    ردحذف
  11. والنعم بال بوري العوابثة611

    ردحذف
  12. أهم شيء التمسك بالدين والذود عنه وما الفائدة إذا كنا نفخر على بعضنا البعض ونحن ننتسب للدين الإسلامي الحنيف .
    قال تعالى:
    (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا).

    ردحذف
  13. وأوّل من بنى بالغيل الأسفل: الشّيخ عمر بن محمّد بن سالم باوزير، سنة (716 ه‍) ـ حسبما يأتي عند ذكره.

    وكان أمر الغيل لآل باوزير. والعوابثة المذحجيّون ينتمون إليهم بالخدمة ويذبّون عنهم.

    وفي أوائل القرن التّاسع: استولت على بعض الأمر فقة من العوابثة، يقال لهم: آل عمر باعمر، فغلبوا آل باوزير على بعض النّهي والأمر، وكوّنوا لهم دولة ـ أو شبهها ـ داموا عليها حتّى انقرضوا بالسّلطان عوض بن عمر القعيطيّ، على ما فصّلناه ب «الأصل»، ونزيد هنا ما تلقّيناه بعد عن المعمّرين ومنهم: الشّيخ صالح بن محمّد همام صاحب الغيل: أنّ الذي سجنهم القعيطيّ من آل عمر باعمر مئتان ـ عبيدا وأحرارا ـ ثمّ إنّه أطلق سراح العبيد، وبقي في سجنه مئة وخمسون كلّهم أحرار، فتمكّنوا من الهرب بعد عامين إلّا أحدهم؛ إذ لم يقدر على الهرب، ووصل خمسون منهم إلى المكلّا، فأمنوا عند النّقيب،

    ردحذف
  14. الله يجمع شمل العوابثه في خير
    ستكون زياره قريبه بإذن الله لوادي العين
    لآل بن نصر بن عمرباعمر العوابثه بساه حضرموت
    إل مقدم الطايله بن كردوس

    ردحذف
  15. الله يجمع شمل العوابثه في خير
    ستكون زياره قريبه بإذن الله لوادي العين
    لآل بن نصر بن عمرباعمر العوابثه بساه حضرموت
    إلي مقدم الطايله بن كردوس العوبثاني

    ردحذف